×

التعليم

تراجع معدلات التحاق الأطفال ببرامج التعلم المبكر (ما قبل المدرسة)

نبذة عن التحدي:

أصدرت منظمة اليونيسيف أول تقرير عالمي للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة عام 2019 ، ورصد التقرير نقصًا في الاستثمار بالتعليم قبل المرحلة الابتدائية حول العالم، وأكد أن هناك نحو 175 مليون طفل غير ملتحقين بالتعليم قبل الابتدائي (منظمة اليونيسف، 2019 )، من هنا يمثل تراجع معدلات التحاق الأطفال ببرامج التعليم المنظم والطفولة المبكرة تحديًا يحتاج إلى بحث أبعاده نفسياً واجتماعياً واقتصادياً، واستشراف مدى تأثيرها على مستقبل تعليم الأطفال خاصةً وجودة التعليم عامة، كذلك مناقشة سبل الاستفادة من نتائج الأبحاث والدراسات والإحصائيات الموثقة المتعلقة بهذا التحدي، وإمكانية طرح فرص ومسارات نوعية جديدة ومبتكرة لمجابهة تداعيات هذا التحدي في المستقبل.

أسئلة مفتاحية:

01
كيف يمكننا تعزيز دور المجتمع في تنمية البرامج التعليمية الخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة؟
02
كيف يمكننا نقل التجارب والنظم التعليمية الدولية الناجحة في استقطاب تلاميذ رياض الأطفال ورفع معدلات الالتحاق؟
03
كيف يمكننا دعم سُبل الاستثمار في فرص التعليم المنظم في مرحلة الطفولة المبكرة؟
04
كيف يمكننا أن نرفع جودة التعليم في الطفولة المبكرة؟

تعريفات هامة بالمصطلحات الواردة في التحدي:

إن معرفة الأرقام والإحصائيات بدقة يجعلنا أكثر قدرة على قراءة الواقع، بالتالي نصبح أكثر استعدادًا للتعامل مع التحدي الذي أمامنا

معلومات وإحصائيات متعلقة بالتحدي: (وزارة التعليم، 2022)

% 17

تُقدر نسبة التحاق الأطفال بالمملكة في برامج % الطفولة المبكرة نحو 17 % فقط

% 90

تسعى وزارة التعليم بالمملكة إلى رفع نسب % الالتحاق لتصل إلى 90 بحلول عام 2030

التعريف بالتحدي:

تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل العمرية للطفل إذ تتشكل في هذه المرحلة شخصية الطفل وخصائصه المعرفية والمهارية، والوجدانية، ويسهم شكل التعليم وخاصة النظامي في بناء الشخصية المتزنة للطفل ورؤيته للعالم من حوله، فضلاً عن تنمية المواطنة واكتساب قيم المجتمع، وعلى الرغم من ذلك تسجل معدلات التحاق الأطفال ببرامج التعلم والطفولة المبكرة بالمملكة تراجعًا يمثل تحديًا من خلال:

  • مستقبل جودة التعليم وجودة الحياة.
  • أدوار المجتمع والأسر في خفض معدلات تراجع التحاق الأطفال بمرحلة الروضة.
  • فرص الاستثمار في (رعاية الأطفال) من خلال التعليم ما قبل الابتدائي وآثاره على
    جودة التعليم.
  • علاقة معدلات التحاق الأطفال ببرامج التعليم المنظم والطفولة المبكرة بتحقق أهداف التنمية المستدامة ورؤية المملكة 2022.
  • تطوير معايير التعلم المبكر الإنمائية السعودية لرياض الأطفال.

الفئات المستهدفة:

الأطفال في مرحلة رياض الأطفال ما بين سن 3 - 6 سنوات.
غير الملتحقين ببرامج التعليم المنظم.

الإطار الزمني للتحدي:

فصول العام الدراسي والأنشطة المصاحبة خلال الإجازات السنوية.

سجل الآن