×

التعليم

تحدي تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين

نبذة عن التحدي:

تتجه دول العالم نحو تطوير مهارات المستقبل مثل: تطوير كفاءات تطبيق الذكاء الاصطناعي والبرمجة والتقنيات المختلفة؛ للنهوض بالعملية التعليمية، لذلك فإن العمل على (تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين) سيسهم بالارتقاء بالعملية التعليمية، يهدف هذا التحدي إلى ابتكار طرق ووسائل لتنمية هذه المهارات لبناء جيل وطني قادر على تلبية متطلبات المستقبل وسوق العمل بما يحقق رؤية المملكة 2030.

أسئلة مفتاحية:

01
كيف يمكننا تنمية مهارات القرن 21 في التعليم؟
02
كيف يمكننا تنمية مهارات القرن 21 من خلال المناهج التعليمية؟
03
كيف يمكننا أن نبتكر حلولاً مستحدثة لتنمية مهارات القرن 21 لدى الطلاب؟
04
كيف يمكننا التوعية بأهمية مهارات القرن 21 في التعليم؟

تعريفات هامة بالمصطلحات الواردة في التحدي:

إن معرفة الأرقام والإحصائيات بدقة يجعلنا أكثر قدرة على قراءة الواقع، بالتالي نصبح أكثر استعدادًا للتعامل مع التحدي الذي أمامنا

معلومات وإحصائيات متعلقة بالتحدي:

تضم مهارات القرن الحادي والعشرين 7 مجموعات مهارية رئيسية هي: (محمد صوضان، 2022)

    01- مهارات العصر الرقمي: وهي مهارات خاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والشبكات الرقمية.

    02 -مهارات التواصل والاتصال الفعال: وهي مهارات تعمل على تطوير العمل الجماعي والتعاوني.

    03- مهارات التفكير الإبداعي والنقدي والتحليلي.

    04-مهارات الإنتاجية والاستدامة.

    05-مهارات الإدارة الذاتية: وتضم المثابرة، توجيه الذات، التخطيط والتأقلم.

    06-مهارات البحث والتطبيق والاستخدام الفعال للموارد.

    07-الوعي العالمي واستيعاب تعدد الثقافات.

    التعريف بالتحدي:

    تسعى رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين، لذا يمثل تحدي (مهارات القرن الحادي والعشرين) مهمة أساسية للمساهمة في تحقيق الرؤية من خلال:

    • مراجعة المناهج التعليمية في ضوء متطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين.
    • تطوير برامج الذكاء الاصطناعي والبرمجة والتقنيات وتوظيفها في العملية التعليمية.
    • تطوير استراتيجيات وطرق التدريس التي تراعي تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.
    • تطوير دليل إجرائي لقياس وتقييم مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب.
    • استحداث تطبيقات تكنولوجية تسهم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.
    • تنمية مهارات القرن 21 من خلال المناهج التعليمية.

    الفئات المستهدفة:

    جميع طلاب وطالبات المراحل التعليمية ( الابتدائي – المتوسط – الثانوي – الجامعي).

    الإطار الزمني للتحدي:

    فصول العام الدراسي والأنشطة المصاحبة خلال الإجازات السنوية.

    سجل الآن