×

الحج والعمرة

تحدي تحسين تجربة ضيوف الرحمن

نبذة عن التحدي:

التركيز على إثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن هو هدف من الأهداف الاستراتيجية التي يعمل عليها برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد البرامج الرئيسة لرؤية المملكة 2030 م، إذ يُعنى هذا الهدف بتحسين رحلة الحاج والمعتمر بدءًا من لحظة قراره بالقدوم للحج والعمرة وانتهاءً بعودته إلى دياره؛ لما للرحلة من دور في تعزيز التجربة الدينية من هذا المنطلق، يسلط التحدي الضوء على "تحسين تجربة ضيوف الرحمن" بجميع أبعاده، لتحفيز التفكير في حلول تحسين وتطوير الخدمات المقدمة في منظومة الحج والعمرة والزيارة، والأنشطة الثقافية والعلمية المختلفة التي يشارك فيها ضيوف الرحمن.

أسئلة مفتاحية:

01
كيف يمكننا تقديم تجربة مميزة لضيوف الرحمن؟
02
كيف يمكننا إثراء تجربة ضيوف الرحمن من خلال المواسم والفعاليات الثقافية؟
03
كيف يمكننا إشراك ضيوف الرحمن في الأنشطة الثقافية والعلمية المختلفة؟
04
كيف يمكننا إتاحة المزيد من الخيارات الثقافية والتوعوية والسياحية لضيوف الرحمن؟

تعريفات هامة بالمصطلحات الواردة في التحدي:

إن معرفة الأرقام والإحصائيات بدقة يجعلنا أكثر قدرة على قراءة الواقع، بالتالي نصبح أكثر استعدادًا للتعامل مع التحدي الذي أمامنا.

معلومات وإحصائيات متعلقة بالتحدي:

رحلة ضيوف الرحمن: (برنامج خدمة ضيوف الرحمن، 2021)
  • مرحلة ما قبل الوصول:
    تشمل المرحلة إجراءات استخراج التأشيرة وإتمام الحجوزات الخاصة بالإقامة والطيران، ويمثل عنصرا سهولة الإجراءات وتوفر المعلومات، المؤشرات الرئيسية للمرحلة.
  • الوصول (المنافذ):
    تبدأ مرحلة الوصول بإجراءات الدخول لدى المنافذ وإتمام إجراءات الوصول، وتعد مدة الانتظار والتجهيزات ومستوى الترحيب والاستقبال، المؤشرات الرئيسية للمرحلة.
  • وسائل النقل:
    تتم عملية النقل من المنافذ إلى محل إقامة ضيوف الرحمن، وتعتمد مؤشرات هذه المرحلة على جودة تلك الوسائل وتوفرها بسهولة إلى جانب الخدمات المقدمة على الطريق للحرمين.
  • السكن والخدمات:
    تشمل هذه المرحلة الخدمات المختلفة المقدّمة خلال فترة الإقامة، والتي تشمل خيارات المعيشة والتسوق وطرق الدفع المختلفة، إلى جانب كفاءة العاملين وجودة الخدمات المقدمة.
  • الحرمين والمشاعر المقدسة:
    تعد مرحلة أداء المناسك هي المرحلة الأهم خلال تجربة ضيوف الرحمن، إذ تشمل إدارة الحشد، ويمثل الإرشاد والتوجيه السليم مؤشرًا رئيسيًا لهذه المرحلة.
  • التجربة الثقافية والتاريخية لضيوف الرحمن:
    تمثل التجربة الثقافية والتاريخية عنصرًا مهمًا من زيارة الحاج والمعتمر للمملكة؛ باعتبارها فرصة لتحسين التجربة وتعظيم الأثر لدى ضيوف الرحمن، وتشمل حركة التنقل بين مكة ومدن المملكة الأخرى؛ لغرض الجولات الثقافية والتاريخية وزيارة الأماكن والمواقع التراثية. (برنامج خدمة ضيوف الرحمن، 2021)
العوامل التي تحد من إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين:
  • قلة الخيارات التي تسهم في تقديم تجربة إثرائية.
  • اقتصار رؤية تجربة ضيوف الرحمن على الشعائر الدينية.
  • غياب تنوع الأنشطة المتاحة لضيوف الرحمن خلال فترة إقامتهم في المملكة.
  • ضعف الاستفادة من كافة المواقع التاريخية المتميزة والفريدة في المملكة لضيوف الرحمن. (برنامج خدمة ضيوف الرحمن، 2021)

التعريف بالتحدي:

يستهدف هذا التحدي تحسين تجربة ضيوف الرحمن عبر تطوير كافة المراحل التي يمر بها الضيوف منذ وصولهم إلى أراضي المملكة، إذ تستهدف التجربة إجمالاً تعظيم الأثر لدى ضيوف الرحمن وتقديم الخدمات بشكل يسير ومتطور بما ينعكس على رضا الحجاج والمعتمرين، ويستند التحدي على ثلاثة أهداف استراتيجية رئيسية طبقًا لرؤية 2030 هي:

  • تيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين.
  • تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين.
  • إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين. (برنامج خدمة ضيوف الرحمن،2021 )، (وزارة الحج والعمرة، 2020 ، 2021 ) (رؤية المملكة 2030)


الفئات المستهدفة:

الحجاج والمعتمرون والزوار.
جميع العاملين في منظومة الحج وخدمة ضيوف الرحمن.
المجتمع المحلي والقطاع الخاص.

الإطار الزمني للتحدي:

على مدار العام ولا سيما في مواسم الحج والعمرة والزيارة.

سجل الآن