×

البيئة

تحدي تأهيل المزارعين وفرص الاستثمار لتسويق منتجاتهم

نبذة عن التحدي:

الزراعة هي أهم مصادر الغذاء للإنسان، لذا يمثل الاهتمام بتأهيل المزارعين تحديًا بيئيًا وحيويًا، ويُعد طرحه ومناقشته من الأولويات لتحقيق الأمن الغذائي من خلال رعاية صغار المزارعين والأسر الريفية المنتِجة؛ لزيادة فرص الاستثمار والتسويق لمنتجاتهم باحترافية، من هنا يعد (تأهيل المزارعين وفرص الاستثمار لتسويق منتجاتهم) تحديًا يستهدف صغار المزارعين لتحسين الأداء التشغيلي لمشاريعهم الزراعية بما يحقق الاستدامة والاستثمار في مشاريعهم بطرق مبتكرة تسهم في خلق عوائد مادية ذات مستوى ملائم. (مؤتمر العمل الدولي، 2013)

أسئلة مفتاحية:

01
كيف يمكننا تنمية مهارات التسويق لدى صغار المزارعين؟
02
كيف يمكننا أن نوفر دعمًا للمزارعين والأسر الريفية المنتجة ليتمكنوا من تسويق منتجاتهم إلكترونيًا؟
03
كيف يمكننا تعزيز فرص استدامة منتجات المزارعين لتحقيق العوائد المالية الجيدة؟
04
كيف يمكننا الاستفادة من الممارسات الإقليمية والدولية وتجارب الدول العالمية الفاعلة في معالجة هذا التحدي؟

تعريفات هامة بالمصطلحات الواردة في التحدي:

إن معرفة الأرقام والإحصائيات بدقة يجعلنا أكثر قدرة على قراءة الواقع، بالتالي نصبح أكثر استعدادًا للتعامل مع التحدي الذي أمامنا

معلومات وإحصائيات متعلقة بالتحدي:

تقديرات الهيئة العامة للإحصاء (الهيئة العامة للإحصاء ،2022)
30,429,607

إجمالي عدد أشجار النخيل بالمملكة بلغت (30,429,607) نخلة

1,427,506

بلغت كمية إنتاج النخيل بالمملكة لعام 2017م (1,427,506) طن

25,918,493

عدد المُثمِر من الأشجار (18,390,803) شجرة

18,390,803

إجمالي عدد الأشجار الدائمة (عدا أشجار النخيل) بالمملكة قد بلغ (25,918,493) شجرة

666264

إجمالي كمية إنتاج الأشجار الدائمة (666264) طن

التعريف بالتحدي:

يُعد قطاع البيئة من القطاعات الهامة التي تسهم في رفع جودة الحياة بتحسين المكان الذي يحيا فيه الإنسان، كما أن قطاع البيئة يمثل أحد أهم أهداف التنمية المستدامة، لذا فتحدي (تأهيل المزارعين وفرص الاستثمار لتسويق منتجاتهم) تحدٍ نحو بحث فرص تأهيل المزارعين وتدريبهم من خلال:
  • زيادة الفرص الاستثمارية لتحويل بعض المنتجات الزراعية إلى صناعات يمكن بيعها
    طوال العام.
  • مراجعة وتقييم حلول عملية لتحديات تلف المنتجات الزراعية خاصة النباتية منها.
  • تحسين جودة الحياة من خلال الحفاظ على جودة الرقعة الزراعية.
  • ابتكار طرق تسويق حديثة للمنتجات الزراعية والاستفادة من منصات التواصل
    الاجتماعي.
  • بناء منظومة متكاملة لسلاسل الإمداد بدءًا من تدفق البضائع والخدمات، التي تشمل إدارة حركة (نقل) وتخزين المواد الخام والسلع نصف المصنعة والسلع التامة
    الصنع (المنتجات النهائية) من نقطة البداية (المزارع) إلى نقطة الاستهلاك (أي
    وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك النهائي).
  • تعزيز الخدمات اللوجستية للشحن والتوصيل والتخزين للمنتجات الزراعية . (فاكر البشير أحمد أبو القاسم ، 2022)

الفئات المستهدفة:

المزارعون والأسر الريفية المنتجة في جميع مناطق المملكة.

الإطار الزمني للتحدي:

على مدار العام.

سجل الآن